التخطي إلى المحتوى الرئيسي

متى يموت الإنسان وهو على قيد الحياة

لماذا يشعر الإنسان بأنه ميت رغم أنه لا يزال على قيد الحياة ولم يرحل عن الدنيا

تختلف البيئة التي يعيش فيها كل إنسان عن آخر والمقصود ليس مكان عيشه بل ظروفه كافة العائلية، الإجتماعية، العاطفية والمادية. فإذا ساءت أي من هذه النواحي في حياته أو جميعها تجده يشعر لوهلة أو لوقت طويل أو من حينٍ إلى آخر أنه ميت لا أهمية له رغم أنه لا يزال على قيد الحياة يتنفس، قلبه ينبض والدم يجري في عروقه.

متى يموت الإنسان وهو على قيد الحياة
متى يموت الإنسان وهو على قيد الحياة

لا شك أن تفكير الإنسان بعدم الفائدة من وجوده وكأنه ميت، نوع من الإكتئاب ولكن هذا لا يعني أن هذا الشعور ليس مألوفاً عند البشر. لنتفق في البداية أن من يمر بهذا الشعور إنسان طبيعي مات نفسياً من ظروف قد تكون قاهرةً له، وبسبب حوادثٍ لم يكن ليتوقع حدوثها وهو على قيد الحياة.

دعنا نكمل الحقيقة، وهي أننا موجودون بشكل مؤقت في هذا العالم، وإلى لحظة كتابة هذه السطور لا يوجد من يعيش ويحيا بلا زمنِ محدد فالموت حقيقة. حسناً سؤالٌ آخر: هل هناك إنسان لم يتأذى مطلقاً وهو على قيد الحياة. أعتقد أن الإجابة هي النفي، ولكن يختلف الأذى بقدره ونوعه من إنسانٍ إلى آخر.

أنت يا من قاسيت وتجرعت المرارة بسبب تعنيفٍ أو ظلمٍ أو فراق حبيب أو رفيق أو خيانةٍ أو فقر أو خسارة. لقد تمنيت الموت وأنت حي لأنك شعرت أن قدر الأذى كبير وأنت محق فيما تقول، لماذا وقع عيك الإختيار بالأكبر وليس أصغر الأذى؟.

بشكل صريح أقول لك أن الأمر حدث بترتيب معين وأنت من وقع عليه الإختيار، بحيث يعيش غيرك بأقل الأذى الآن وأنت من يكون له النصيب الأكبر. ولكن ما يزال قلبك ينبض ورئتاك تتنفس إذن لا يزال لدي وقت من الآن حتى الموت الجسدي. ما النفع من الموت النفسي الذي يتبعه الموت الجسدي؟ لا شيء إطلاقاً هو موت فحسب.

أنت محق أن القسوة التي تعرضت لها قد أنهكتك وذلتك، وما أكثر المظلومين والظالم واحد قد يكون شخصاً عنيفاً أو موتاً جسدياً لحبيبٍ أو خيانةً أو حتى فقراً، والظلم موجود في كل العصور حتى وإن زاد في عصرٍ عن الآخر.

هل أنت جاهز لمواجهة الظلم بالقوة؟ على الأقل فيما بقي من حياتك؟ الموت النفسي لن يفيدك. من يرفع الظلم وإن مات جسدياً فقد عاش حياته مطمئناً. موت جسدك محدد فماذا تنتظر حارب بنفسك وتذكر أن البشر مختلفون فلا تعطي أحكاماً مسبقة. نحن نعيش مرة واحدة على هذه الدنيا فلماذا نريد الموت وهو قريبٌ جداً إلينا.

تعليقات

الأكثر زيارة

جواب سؤال ليش تحبني؟ أجب حبيبتك أفضل جواب

بحث عن صلاح الدين الأيوبي بالإنجليزي