التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحث عن الكهرباء في جسم الإنسان وكيف نشأتها وتفسيرها

بحث عن الكهرباء في جسم الإنسان (كيفية التولد والنشأة):

هل مررت بموقف أن تكون جالساً على كرسي وانزلقت يدك فأحسست وكأنها صعقة كهربائية؟

هل سبق أن اصطدمت بالباب أو شيء آخر وبدل أن تشعر بالألم العادي شعرت بكهرباء؟

اذن كيف يصنع الجسم البشري الكهرباء وكيف توجد في جسم الإنسان.

بحث عن الكهرباء في جسم الإنسان وكيف نشأتها وتفسيرها
بحث عن الكهرباء في جسم الإنسان وكيف نشأتها وتفسيرها

أفضل جواب يتم حصره أن ذلك يرجع الى التفاعلات الكيميائية بين الذرات والجزيئات المختلفة داخل أجسامنا.

اذا كان الجواب غير واضح بعض الشيء، دعوني أقدم لكم الإجابة الطويلة التي تركن إلى أجوبة أطول بطبيعتها.

من الضروري جداً قبل البدء أن نشرح ما هي الكهرباء فأغلب الناس يعتقدون أن الكهرباء هي تقتصر على حركة شحنة كهربائية تكون منبعثة من مصادر الطاقة المختلفة ولكن عندما نتحدث عن الكهرباء فيوجد عديد المصادر التي لا تحصى للطاقة إلا أن المصدر الرئيس هو حركة الإلكترونات ،وجميع الذرات لها أعداد مختلفة من جسيمات البروتونات والنيوترونات والإلكترونات ، طبعا البروتونات شحنتها موجبة والإلكترونات سالبة والنيوترونات محايدة.

جميع العناصر الأساسية مثل الأوكسجين الذي يدخل جسدنا بالتنفس والصوديوم والبوتاسيوم الذي نتناوله مع الاطعمة لديها عدد محدد من البروتونات والإلكترونات التي تفرقها عن العناصر الأخرى ، مجمل العناصر لها العدد نفسه من الإلكترونات والبروتونات وبالتالي يكون العنصر متوازناً كهربائياً ، الإلكترونات تدور حول نواة الذرة والبروتونات تكون في النواة.

ما يجذب الانتباه ويثيره هو أن لكل الكترون مدارات تدعى مستويات الطاقة بعضها يقرب من النواة والبعض الأخر بعيد عنها وكلما بعد المستوى أو المدار عن النواة أضحى سهلاً أن يتحرر الإلكترون منه.

الإلكترونات في المستوى الأخير والتي تكون الأبعد عن الذرة يمكن أن تنفصل بسهولة الى حد معين ويؤدي الى تحرك الإلكترون في اتجاه محدد واذا كان هناك ما يكفي من الطاقة حتى يتحرر الإلكترون وتطلقه الى ذرة أخرى مجاورة لديها بروتون فائض فحركة الإلكترونات هذه تصف بشكل دقيق ما يدعى التيار الكهربائي.

في جسم الإنسان مصدر الطاقة هو المواد الكيميائية والطاقة الناتجة عن هذه المواد لها علاقة مع بنية وتكون الذرات والجزيئات والعناصر الموجودة في جسم الإنسان كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم الخ .. باعتبار أن لديها من الشحنة الكهربائية قيمة محددة ولديها الروابط المختلفة مع بعضها البعض.

الآن عندما نتناول طعامنا تدخل هذه العناصر للجسم فيتم تجزئة الجزيئات الكبيرة داخل الجسم الى جزيئات أصغر بواسطة جهاز الهضم وتلك الجزيئات الأصغر يمكن استخدامها من قبل خلايا الجسم من أجل إنتاج وتوليد طاقة ويطلق على هذه العملية التنفس الخلوي وأي من هذه العناصر لديها القدرة على إنشاء نبضات كهربائية وهذا يعتمد على أوضاعها داخل أجهزة الجسم في وقت معين.

على سبيل المثال من أهم التيارات والتي تم توليدها من قبل الجسم هو ايقاع القلب (نبض القلب)حيث تحتوي قلوبنا على جمع من الخلايا الموجودة في القسم العلوي الأيمن والخلايا داخل التجمع مهمتها تنظيم ضربات قلبنا.

تعليقات

الأكثر زيارة

بحث عن صلاح الدين الأيوبي بالإنجليزي

جواب سؤال ليش تحبني؟ أجب حبيبتك أفضل جواب

كيف تم بناء أول مصنع اسمنت في العالم ومراحل تطور صناعته